أخبارأصداء الشارع "الإسرائيلي"ترجمات

الفساد في “وسائل الإعلام الإسرائيلية”

ترجمة الهدهد
ذي ماركر/ ناتي تاكر

يبدو أنه من المستحيل اليوم تشغيل التلفزيون أو الاستماع إلى برنامج حواري على إذاعة في “إسرائيل” دون التعرض لقائمة من التصريحات المتطرفة لمعسكر سياسي واحد بشأن تغييرها، لقد أصبح الخطاب في “إسرائيل” عنيفاً ومتطرفاً ومستقطباً ومليئاً بالسم، وهذا لم يحدث بالصدفة.

لسنوات قليلة ركز النقد لوسائل الإعلام في “إسرائيل” على أعراض الفساد والتي كانت الأساس في تغذية خطاب الكراهية والطرف والاستقطاب الداخلي وكلها تحت عنوان تسميم الخطاب العام.

ملكية وسائل الإعلام

إن أبرز أشكال الفساد في “وسائل الإعلام الإسرائيلية” هي نقل ملكية الكيانات الإعلامية إلى مصالح شخصية وأجنبية لها أجندات واضحة وتختبئ خلف هذه الكيانات ووسائل الإعلام، وكان كبار الرأسماليين في “إسرائيل” يمتلكون عادة احتكارات وبنى تحتية كبيرة منظمة، ويميلون في نفس الوقت إلى امتلاك “لعبة” لطيفة – أداة اتصال مركزية تلبي احتياجاتهم وتدعم مصالحهم الاقتصادية والسياسية.

شارك جميع أباطرة المال في “إسرائيل” بهذا التوجه: حاييم سابان، ويتسحاق تشوفا، وموزي ويرثيم، وإليعازر فيشمان، ونوشي دانكنر، وعوفر نمرودي، ورون لودر، وشيلدون أديلسون، وأرنون ميلتشان، ولين بلافاتنيك، ومايكل ويتسحاك ميريلشويلي، والعديد من الأشخاص الآخرين الذين تحكموا في عمليات البيع والشراء، وفي بعض الأحيان تأكدوا فقط من ذكر أسمائهم مراراً وتكراراً كأولئك الذين كانوا سيشترون أو يؤسسون منفذاً إعلامياً.

وأصبحت صناعة الإعلام ساحة لعب كبار “رجال الأعمال الإسرائيليين”، فمن خلالها تمكنوا من السيطرة على الرأي العام، وقبل كل شيء خلق تأثير مهدد أمام صانعي القرار، الذين يعرفون من لا يستحق العبث معه.

لم يختفِ مرض الفساد الإعلامي، لكن “الإعلام الإسرائيلي” تعرض في السنوات الأخيرة لهجوم أكثر خطورة وخطورة.

إنه مرض يصعب وضع إصبعه عليه لأنه يهاجم من الداخل، هذا هو مرض تسميم الخطاب العام وتحويله إلى خطاب جماعي مستقطب، يصبح أكثر تطرفاً كل يوم ويمزق “المجتمع الإسرائيلي” إلى قسمين.

ويتسبب هذا المرض في قيام وسائل الإعلام بإعطاء أكبر منصة للمواقف المتطرفة قدر الإمكان، للمصالح الخاصة، والمناظرين السياسيين والمتآمرين، ليس الهدف تنويع الخطاب العام وتحسينه وتقديم الآراء المهمشة فيه.

فالهدف الحقيقي مختلف، وهو جذب انتباه الجمهور من أجل الحفاظ على معدلات المشاهدات لوسائل الإعلام، هذه هي الطريقة الجديدة لبيع الترفيه للجماهير.

تدوس أجزاء من وسائل الإعلام كل قيمة وكل مبدأ أخلاقي ومهني، ويحول الصحفيون مقاعدهم لصالح الدعاية والمحامين ذوي المصالح؛ والصحافة المسؤولة استبدلت بالمواقف والآراء، أو ما هو أسوأ من ذلك – بهوية سياسية؛ واستبدلت قيمة السعي وراء الحقيقة بـ “التوازن المقدس” – والمزيف.

التماهي مع المالك

من السهل توجيه أصابع الاتهام إلى المسؤولين مباشرة عن ذلك – الموظفين المبتدئين، ومحرري البرامج الحوارية، والمقدمين أو حتى الرؤساء التنفيذيين والمذيعين.

لكنهم ليسوا سوى ذراع التنفيذ، وقد تم تخصيص هدف واحد لهم: للحفاظ على معدلات المشاهدة بحيث يظل نموذج العمل مستقراً، أو أسوأ من ذلك – للحفاظ على تأثير الملاك.

يقوم المديرون والمحررون بذلك من خلال مراقبة الخطاب على الشبكات، وتحديد نقاط الخلاف الأكثر حدة في “المجتمع الإسرائيلي” وتوسيع هذا الصدع بين الشخصيات الإعلامية التي تخلق الخطاب حولها.

لكن شخص ما أرسلهم، غالباً ما يظل هؤلاء الأشخاص وراء الكواليس، محاولين الابتعاد عن المستنقع الغامض الذي أغرقوا فيه الخطاب العام، وهؤلاء هم الملاك وكبار المديرين لتلك المؤسسات الإعلامية، الذين سيفعلون كل شيء ليبقوا بين أيديهم سلطة السيطرة على الرأي العام.

 

يكشف مسح موجز لأصحاب وسائل الإعلام يحدد الخطاب الأكثر تسميماً للخطاب في “إسرائيل” أربعة منها بارزة بشكل خاص، وهم أصحاب أقوى المؤسسات الإعلامية في “إسرائيل”

 القناة 12:

دودي ودوريت ورثيم أصحاب قناة كيشت12 والقناة ال12، بالإضافة إلى موقع ماكو الإلكتروني، وعلى هذه المنصات يتحول النقاش العام بشكل متكرر إلى خطاب تصادمي ومتطرف.

تقدم كيشت 12 برامج المقابلات التي هي بشكل عام برامج ترفيهية -وحتى في البرامج ذات النكهة الصحفية – يتم تقديم تمثيل مكثف للصحفيين والدعاية.

بالإضافة إلى ذلك، في القناة 12 يتم منح منصة غير محدودة تقريباً للمعلق السياسي عميت سيغال، الذي يمثل واحدة من أخطر الظواهر المتعلقة بتدهور المشهد الإعلامي السياسي.

اللاعب المهيمن في المجموعة هو بالطبع الرئيس التنفيذي لشركة كيشيت، آفي نير، الذي شغل هذا المنصب منذ حوالي 20 عاماً.

يحدد “نير” مسار “كيشيت” وبسبب موقعه المركزي في الشركة، فهو أيضاً مسؤول بشكل مباشر عن تدهور الخطاب العام حول كيشيت، فقد كان كيشيت في الماضي منتجاً ثقافياً رئيسياً وكان يُدعى نير “وزير التربية الإسرائيلي”؛ واليوم تأثيره على الاستقطاب الداخلي وتسميم الخطاب العام يتجاوز كل التوقعات.

القناة ال13:

الهيئة الأخرى التي لها صدى واسع في الرأي العام هي القناة ال13 تحت سيطرة لين بالفاثونيك لقد تحولت برامج معينة في القناة ال 13 بشكل صريح إلى آلات دعاية في خدمة بنيامين نتنياهو: برامج الجمعة الذي تقدمه إيالا حسون، و “المقر” (همتيه) الذي يتم تقديمه أيام السبت – والبرنامج اليومي لشارون غال، تعمل كلها على خطاب مستقطب بين المعسكرات السياسية، وأحياناً أخرى تزدهر مؤامرات أو تفسيرات بعيدة المدى، بقدر ما تتناسب مع الخط الدعائي لبيئة نتنياهو.

محامون مثل ديفيد فورر أو تالي غوتليب، من أنصار نتنياهو، يعملون كمعلقين في جميع الأمور ويرددون رسائله مراراً وتكراراً.

معاريف+ والا:

العامل الرئيسي الثالث في انحراف الخطاب عن مساره في “إسرائيل” هو إيلي أزور، في السنوات الأخيرة نما تأثير أزور على الخطاب العام أقوى وأقوى مع الاستحواذ على موقع “معاريف” و “والا!”.

محطة راديو 103fm:

إن المنفذ الإعلامي الذي يمتلكه والذي يعكس الطريقة التي اعتمد بها أزور والمديرون تحت قيادته قد اتخذ الاستقطاب كنموذج له في محطة راديو 103fm، ففي هذه المحطة تبرز برامج مثل برامج بن كاسبيت، وفينون ماجال، وناتان زهافي، وآرال سيغال، والتي تقدم خطاباً ساماً ومستقطباً يتجاهل الحقائق ويتمسك فقط بالهويات السياسية، ويصبح هذا الخطاب أكثر سطحية وغباء كل يوم، ولكن أيضاً يؤجج المشاعر، حتى في بعض الأحيان يكون عنيفاً لفظياً ويتضمن الشتائم.

في مثل هذه الحالات يعلن المديرون ظاهرياً عن إجراءات تأديبية مختلفة، ولكن في الواقع هذا هو بالضبط نموذج الأعمال للمحطة – لإضعاف المحادثة واجتذاب المزيد والمزيد من المستمعين.

القناة 14:

في صفوف أصحاب وسائل الإعلام الذين لهم دور أساسي في تسميم الخطاب العام، هناك مكانة خاصة لإسحاق ميريلشفيلي، نجل مايكل ميريلشفيلي، صاحب القناة 14 (القناة 20 سابقاً)، على الرغم من أن القناة تتلقى معدلات مشاهدة منخفضة جداً على التلفزيون، إلا أنها تتمتع بصدى واسع على الشبكات الاجتماعية ويتم توزيع محتواها باستمرار على الشبكات الاجتماعية بين الجماهير الداعمة لنتنياهو.

القناة التي حصلت بالفعل على لقب “قناة إرث نتنياهو”، لم يكن لديها أي روح صحفية.

وهي تستخدم بشكل أساسي مقدمين أثبتوا أنهم خبراء في تسميم الخطاب العام، وفي الافتراءات السياسية المتعمدة وفي تطوير المؤامرات: شمعون ريكلين، ويعقوب بيردوغو، وماغال، وسيغال – وانضم إلى هذه المجموعة مؤخراً شاي غولدن وكلهم يعملون تحت هدف واحد “تعزيز سياسة نتنياهو ضد معارضيه وخاصة ضد جهات انفاذ القانون”.

من الشرطة إلى المحاكم

تم تسميم الخطاب العام وصولاً إلى التدهور الحاد اليوم وكل ذلك تم ببطء، خطوة بخطوة، واستغرق عدة سنوات.

في المرحلة الأولى تم منح الشخصيات غير الصحفية منصة بلا توقف باسم التوازن، وقام ريكلين و بيردوغو بإحراق استوديوهات القنوات التلفزيونية الرئيسية، وعملوا على ترديد الرسائل السياسية – وفوق كل شيء قدموا صراخاً بلا توقف ضد نظام إنفاذ القانون.

النظام الصحفي الفاسد

نشأت المشكلة الرئيسية عندما بدأ التسمم يتغلغل في النظام الصحفي نفسه، وفي أنظمة الهيئات الإعلامية، أدركوا أنه من أجل الحفاظ على تأثيرها على الخطاب العام، من الأفضل للصحافة نفسها أن تقوم بدور فاعل في الخطاب المسموم، وألا تترك الوظيفة في أيدي أصحابها وذلك ضمن المصالح الخاصة، وهذا الوضع خلق ظواهر غير عادية بشكل خاص.

أصبح الصحفيون أدوات بارزة في تسمم الخطاب، ما أضر بمستواهم الأخلاقي بشدة

تحولت أيالا حسون إلى آلة مدفعية تهاجم بشكل متكرر معارضي نتنياهو، بما في ذلك كبار ممثلي جهاز إنفاذ القانون أو أولئك الذين يدافعون عنه فقط.

مكانة خاصة في هذا السياق حصل عليها المعلق السياسي في القناة 12 عميت سيغال، لأنه يكتسب شعبية هائلة، بالإضافة إلى المنصة الرئيسية التي يتلقاها على القناة 12، فإنه يستمتع بمئات الآلاف من المتابعين على تويتر، وينشر عموداً سياسياً رئيسياً في “يديعوت أحرونوت” ولديه حساب على Telegram بأكثر من 100000 مشترك.

لكن سيغال بدعم من مديريه في القناة ال12 ورؤساء شركة كيشيت، تخلى عن المعايير الصحفية ويختار خدمة حزب سياسي، وأثناء محاكمة نتنياهو تم تحميل الرسائل نيابة عن المتحدث باسم عائلة نتنياهو، والتي تم تسليمها من المحكمة المركزية، بشكل شبه حرفي على منصة سيغال.

إن أحد أبرز علامات إهمال سيغال والقناة ال12 12 للمعايير الصحفية، برزت في برنامجين مخصصين لمقابلة مع موشيه سعادة، وهو ضابط كبير سابق في وزارة الجيش، والذي يهاجم مكتب المدعي العام أحياناً دون أي دليل، دون حتى تذكير المشاهدين بسلسلة من التفاصيل الواقعية ذات الصلة بدرجة الثقة التي يجب وضعها في سعادة نفسه، سعادة طُرد من وزارة القضاء، ويخطط لدخول الساحة السياسية.

إن الاستقطاب السياسي الذي يتخلل الصحافة لا يخص فقط أنصار نتنياهو، والمثال الأبرز هو إذاعة fm 103 مذيع وكاتب عمود في “معاريف” بن كاسبيت، واليوم يُنظر إليه على أنه أحد أشد منتقدي نتنياهو ويدافع عن نظام العدالة.

قبل حوالي عقد شن حملة ضد مكتب المدعي العام للإجراءات القانونية ضد مقربه إيهود أولمرت، واتهامه بـ “الانقلاب القانوني”، وهذه ليست مبادئ، بل انتماء سياسي.

بن غفير وتيكتوك

أيالا بانييفسكي طالبة الدكتوراه في الاتصال السياسي بجامعة كامبريدج، تجري أبحاثاً في السنوات الأخيرة، اكتسبت صدى بالفعل – حول كيفية تأثر الصحفيين بالهجمات الشعبوية والخطاب المتطرف.

وهي مقتنعة بأن التمثيل المكثف في وسائل الإعلام للخطاب العنيف يضر الإعلام أكثر مما يساعده.

وقالت بانييفسكي: “في كثير من الأحيان يكون التفكير في وسائل الإعلام على المدى القصير، إذا أحضرت شخصاً لإحداث صراع في الاستوديو، فهذه دراما، وهذا أمر جيد للتلفزيون”.

ولهذا السبب بثت وسائل الإعلام الأمريكية خطب دونالد ترمب على الهواء مباشرة، لقد منحوه منصة ضخمة لمهاجمة وسائل الإعلام، وكانت التقييمات عالية جداً، لكن الضرر بعيد المدى من تردد هذه الرسائل على المهنة والصناعة هو هائل، حتى في “إسرائيل” فإن الإعلام نفسه يعطي منبراً للأصوات التي تهاجمه وهذا استسلام طوعي.

وهذا يسبب الانكماش في وسائل الإعلام حين يقدمون منبراً واسعاً للأشخاص الذين ليسوا صحفيين ولكن للمسؤولين، وهذا تعبير عن عدم الثقة الشديد في المهنة، حيث يُسمح للأحزاب السياسية بالاستيلاء على قنوات بأكملها.

ووفقاً للباحثة بانييفسكي: “الإعلام يرفع يديه بطرق أخرى، لقد أعطى منصة هائلة لإيتامار بن غفير، حتى عندما لم يكن لديه أي دعم شعبي، رأيت الصحفيين يقولون – ماذا تريدون منا، نحن لم نتعاون معه من أجل تطبيعه، بل هو ناجح على التيك توك”.

لذا أولاً وقبل كل شيء بدون القناة ال 12، لا تصل إلى هذه المستويات من التأثير، حتى مع وجود مليون متابع على التيك توك لماذا؟

لأنه على التيك توك يمكنك الحصول على معجبين يبلغون من العمر 13 عاماً ومزيفون من الهند، لكن القناة 12 تراقب من قبل صناع القرار والمسؤولين.

علاوة على ذلك لا يمكن القول أن الصحافة هي شريان الحياة للديمقراطية، وعندما يكون هناك انتقادات لتقول ذلك في الواقع، أنت لا تؤثر على أي شيء وكل شيء يحدث على الإنترنت، إما أنك مهم ومسؤول، أو أنك تخليت عن المنصب وحالياً تيكتوك يدير الساحة السياسية في إسرائيل.

إن إطعام الجمهور بخطاب متطرف يؤجج الكراهية ليس خطوة بريئة، ولا يهدف فقط إلى خلق ضجة كبيرة في وسائل الإعلام وزيادة الانكشاف عليها، إنه يملأ ساعات البث بشكل أساسي بمحتوى مشبع بالعواطف، وبالتالي يسمح بتفريق الدخان وتجنب القضايا المهمة الأخرى التي كان من المفترض أن تتعامل معها الصحافة – التحقيقات في العلاقات بين رأس المال والحكومة، وفضح الرأسماليين المسؤولين عن المركزية وتكلفة المعيشة أو السلوك الفاسد للسياسيين.

أضف تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى